-->
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

أهم ما جاء في لقاء جوجل حول: كيفية تحسين تجربة المستخدم على الموبايل لزيادة أرباح أدسنس


أهم ما جاء في لقاء جوجل حول: كيفية تحسين تجربة المستخدم على الموبايل لزيادة أرباح أدسنس

 قام فريق من جوجل (يتكون من شخصين) يوم أمس (19 ماي 2016) بلقاء مباشر على الهواء خاص بناشري جوجل أدسنس، و هو حول طريقة تحسين تجربة المستخدم على الهواتف للزيادة من أرباح أدسنس، نظراَ لأن الموبايل أصبح من أكثر الأجهزة المستعملة في تصفح المواقع، و بالتالي فإن عدد زوار موقعك عن طريق الهواتف الذكية لا يستهان به، لذا يجب عليك تحسين تجربة الإستخدام ليتصفح الزائر موقعك بكل سهولة عن طريق الهاتف و بالتالي تزداد أرباحك من جوجل أدسنس.

 في البداية قام مقدما العرض بالتنبيه لأهمية الهواتف في حياتنا خلال السنوات الأخيرة و عرضا بعض الإحصائيات لتأكيد ذلك و هي كالتالي:
  • كل شخص يتفقد هاتفه حوالي 150 مرة في اليوم.
  • حوالي 1.5 مليار شخص لديهم هواتف ذكية.
  • حوالي 87% من جيل الألفية يقولون بأن هواتفهم لا تفارقهم أبداَ.
  • حوالي 50% من الناس يستعملون هواتفهم كأجهزة رئيسية (لها الأولوية).
  • في المستقبل سيصبح 5 ملايير شخص يتصلون بالأنترنيت عن طريق الهاتف.
 و لتحسين موقعك بشكل يناسب الهواتف الذكية قاما بتقسيم المهمة إلى ثلاثة مراحل أساسية، و هي ما يحتاجها المعلن ليظهر إعلانه بالشكل المطلوب على موقعك:
  1. تصميم الموقع
  2. سرعة الموقع
  3. محتوى الموقع

1. دور تصميم الموقع في تحسين تجربة المستخدم على الموبايل

 شاشات زوار موقعك مختلفة مع العلم بأن 21% من مستعملي الأنترنيت يتصلون فقط عن طريق هواتفهم الذكية، إضافة إلى أن العدد الإجمالي لمستعملي الأنترنيت سيصبح 5 ملايير مع نهاية سنة 2016، لذلك أصبح من الضرورة أن يكون تصميم موقعك مناسب لشاشات الهواتف الذكية، و لجعله كذلك لديك ثلاثة خيارات:

الخيار الأول: نسخة منفصلة من موقعك خاصة بالموبايل.

 مثلاَ إذا كان رابط موقعك هو yoursite.com و هو مصمم لأجهزة الكمبيوتر يمكنك إنشاء نسخة خاصة بالموبايل و يكون رابطها مثلاَ m.yoursite.com فإذا قام الزائر بزيارة موقعك عن طريق الحاسوب فستظهر له النسخة الأولى و إذا قام بزيارته عن طريق الهاتف فستظهر له النسخة الثانية الخاصة بالهاتف.

إيجابيات هذا الخيار:
  • مخصص بشكل كامل و مناسب لجميع الأجهزة.
  • سهولة إجراء التغييرات على كل نسخة.
سلبيات هذا الخيار:
  • المحتوى المكرر (رابطين أو أكثر يؤديان إلى نفس المحتوى).
  • إختلاف المحتوى بين الموبايل و الحاسوب.

الخيار الثاني: تصميم متجاوب يسناسب جميع الشاشات.

 هو عبارة عن موقع واحد فقط لكن يتغير تصميمه بإختلاف حجم و شكل شاشة الجهاز الذي يتم عن طريقه تصفح الموقع، و هذا حسب رأيي الشخصي هو أفضل خيار، و للمزيد من المعلومات حول التصميم المتجاوب يمكنك العودة إلى الموضوع الذي أتحدث فيه عن مميزات التصميم المتجاوب.

إيجابات هذا الخيار:
  • رابط واحد لكل صفحة سواء تم تصفحها من الحاسوب أو الهاتف أو أي جهاز آخر.
  • تبسيط تجربة المستخدم.
  • مرونة أثناء ضبط التصميم مع حجم الشاشة.
سلبيات هذا الخيار:
  • يتطلب تخطيط دقيق.
الخيار الثالث: تهييء خادم موقعك ليتفاعل مع أحجام الشاشات بشكل ديناميكي.

 هذه الطريقة قد تكون مكلفة بعض الشيء و هي تهييء خوادم موقعك لتكتشف نوع الجهاز الذي يتم تصفح الموقع من خلاله لترسل الملفات المناسبة لذلك الجهاز بدون تغيير الروابط.

إيجابات هذا الخيار:
  • رابط واحد لكل صفحة.
  • سهولة إجراء التغييرات.
  • سرعة كبيرة في التحميل.
سلبيات هذا الخيار:
  • تفرع المحتوى و كثافة المصادر.
 و في نهاية هذه المرحلة (مرحلة التصميم) قاما بالتذكيز بالإحصائيات التي تقول بأن 74% من الزوار يحبون العودة مرة أخرى إلى المواقع التي يناسب تصميمها شاشات هواتفهم.

2. دور سرعة تحميل الموقع في تحسين تجربة المستخذم على الموبايل

 كالعادة قام الفريق بالإعتماد على الإحصائيات لإثبات بأن سرعة موقعك لها دور كبير في تحسين تجربة المستخدم و من بين هذه الإحصائيات:
  • تقريباَ 40% من المتصفحين يغادرون الموقع إذا استغرقت مدة تحميله أكثر من 3 ثواني.
  • أشهر المواقع التجارية يخسرون 1% من المبيعات في كل 100 جزء من الثانية يتأخر تحميل موقعهم.
  • حوالي 20% يغادرون محرك البحث جوجل إذا تأخرت مدة تحميل البحث بنصف ثانية.
 لذلك يجب عليك الرفع من سرعة موقعك بتطبيق بعض النصائح السريعة:
  • لا تكثر من طلبات HTTP على صفحاتك و حاول التخفيض من العناصر التي تعتمد على طلبات HTTP.
  • حاول أن تجعل حجم الصور مناسب لكل شاشة و الإستغناء عن الأحجام الزائدة.
  • حاول ضغط أكواد الجافا و التنسيق (CSS and Javascript).
  • قم بقياس سرعة موقعك عن طريق Google Pagespeed Insight و الذي يساعدك على تحسين سرعة موقعك عن طريق بعض النصائح المبنية على تحليل موقعك.

3. دور المحتوى في تحسين تجربة المستخدم على الموبايل

 و لأن المحتوى هو أهم شيء في موقعك فلا يجب تجاهله، و هنا يجب أن نأخذ بعين الإعتبار بأن المحتوى الذي ستضعه على موقعك ستتصفحه نسبة مهمة من الزوار عن طريق الموبايل، لذا يجب عليك أن تضع محتوى مناسب للتصفح عن طريق الموبايل، و هذه بعض النصائح السريعة لتحقيق ذلك:
  • لا تقم بإجهاد مستخدمي موقعك و لا تقم بتقليد محتوى الحاسوب فقط إجعل المحتوى مبسط.
  • حاول أن يكون المحتوى مخصص و غير ناقص.
  • أعد التحقق من الملفات الغير نصية كالصور و الفيديوهات و الملفات الصوتية...
  • لا تقم بإخفاء أزرار الإجراء، كأزرار البحث أو تسجيل الدخول أو الإرسال...
  • إجعل مربعات إدخال النصوص بسيطة.
 تحسين تصميم الموقع و سرعته و محتواه يؤدي إلى الإستجابة لإحتياجات المعلنين و لتحسينها أكثر حاول أن تضع نفسك مكان المعلن و تفكر كأنك معلن ثم قم بتصفح موقعك و ستعرف ما الذي ينقصه.

 كان هذا تلخيصاَ لما جاء في لقاء جوجل المباشر حول كيفية تحسين تجربة المستخدم على الهواتف الذكية لزيادة أرباحك في جوجل أدسنس، أتمنى أن أكون قد وفقت في تلخيصه و تبسيطه ليستفيد منه من لم يتابع اللقاء، إذا أعجبك الموضوع قم بمشاركته مع أصدقائك و لاتنسى متابعتي لتتوصل بمواضيع أخرى و شروحات جديدة في مجال الربح من الأنترنيت و إلى اللقاء.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

عالم ابو غراب للمعلوميات

2016